• الفرق بين ال cpu و ال soc وماهي مميزاتهما و عيوبهما ومن أفضل ؟

    الفرق بين ال cpu و ال soc وماهي مميزاتهما و عيوبهما ومن أفضل ؟

    كن انت الاول
        الكل يعرف ماهو CPU فهو ببساطه عبارة عن قطعة مثل الة حاسبه سريعة جدا و وطيفتها هي جلب المعلومات من الذاكرة ومعالجتها بإجراء عمليات حسابية مثل (الضرب والجمع ...) أو عمليات منطقية (AND, OR, NOT)  و كلما كانت CPU أكثر تطور و تعقيد كلما زادت سرعة حاسوب وكمية البيانات المعالجة.
     ولكن هده القطعة لايمكن ان تشتغل بمفرادها فهي تحتاج الى الذاكره تحمل منها البينات و كارت الصوت لمعالجة الصوت وإصداره  وكارت الشاشة و المزيد من مكونات .


    الى حدا الان أعتقد اننا فهمنا cpu الان ننتقل الى soc :


    هذه الشريحه عباره عن نظام حاسوبى يقوم بدمج جميع مكونات الهاتف او الحاسوب فى شريحة سيليكون واحده فتضم الذاكره الرئيسيه و معالج الرسوميات ووحدة تحكم USB و محولات لاسلكيه (واى فاى،3جى،4جى،…)
    مما يعنى ان وحدة المعالجه المركزيه 
    CPU  وحدها لا تستطيع تشغيل حاسوب بدون عشرات المكونات الاخرى.بينما الSOC  تقوم بجمع كل هذه المكونات على شريحة SOC  واحده تستطيع تشغيل هاتف كامل.
    مميزات و عيوب الSOC:من  ابرز ما يميز هو حجمها الصغير  رغما ضمها لكل هده المكاونات . وهي هى تقريبا اكبر بقليل من وحدة المعالجه المركزيه وحدها CPU. لهذا السبب يتم استخدامه فى الهواتف الذكيه و اجهزة التابلت  فيتبقا مكان لوضع بكارية و مكونات اخرى.و ايضا بحاجته لأسلاك توصيل اقصر  و استخدامه لطاقه اقل بكثير.
    اما عن العيوب فالشئ الذى يعيب هذه الشريحه  الSOC هو عدم مرونتها و هذا هو سبب عدم قدرتنا على تغيير معالج هواتفنا او اضافة ذاكره عشوائيه له كما تقوم بفعل هذا فى جهاز الكمبيوتر الخاص بك و هذا ما سيتغير بعد اعلان شركة جوجل لمشروع Project ARA  لأنها ستتيح للمستخدم استبدال اى قطعه من الهاتف بأخرى و نحن بأنتظار هذا المشروعبفترغ الصبر .

    محمد البامهاودي مصمم و مبرمج مغربي 17 سنة ذو خبرة 4 سنوات في التصميم و سنتين في البرمجة و التدوين .

    0
    Comments :